CoOoL GirLs - بنات كول

منتديات عالم الايمو
http://www.emo.fh4y.com/vb


الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو ... http://www.emo.fh4y.com/vb/

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

CoOoL G!rL - 15296
 
Šẅ€€Ŧ - 3561
 
SPY SAM - 3028
 
Banota Cool - 2201
 
şْoşo - 2034
 
SPY CLOVER - 1403
 
سلمى - 1258
 
R!haNna's LoVer - 1139
 
كرستالهـ اماراتيهـ - 1055
 
الساحرهـ الخجوله - 1032
 

تصويت

مين هويي المغني المفضل عندكِ ؟
22% 22% [ 72 ]
13% 13% [ 41 ]
10% 10% [ 34 ]
8% 8% [ 26 ]
10% 10% [ 34 ]
7% 7% [ 23 ]
6% 6% [ 18 ]
12% 12% [ 40 ]
12% 12% [ 38 ]

مجموع عدد الأصوات : 326

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 43155 مساهمة في هذا المنتدى في 6126 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 899 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو kraim2804 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ 14/11/2009, 12:16 am


    القلب

    شاطر

    CoOoL G!rL
    ادارة منتديآت CoOoL G!rLs
       ادارة منتديآت CoOoL G!rLs

    انثى العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007
    عدد المساهمات : 15296
    نقاط : 46533
    السٌّمعَة : 40
    هوايتي : Listen to music
    بلدي : Syria
    العمل : Student

    Shopping
    عدد المشتريات: 22
    عدد المبيعات: 22

    ناايس القلب

    مُساهمة من طرف CoOoL G!rL في 7/8/2009, 10:11 am





    قلب هو مركز الحياة الذي يدفع الدم إلى جميع الأعضاء والأنسجة. وهو عبارة عن عضلة من أقوى عضلات الجسم تعمل كمضخة تدفع الدم في الأوعية الدموية فيظل في حركة دائمة، يستبقي الأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون، يغذي الخلايا، ويجرف فضلاتها.

    وينقبض القلب كل يوم مئات الآلاف من الانقباضات يدفع خلالها 529 لترا من الدم خلال شبكة معقدة من الأوعية الدموية طولها مائة ألف كيلو متر. والقلب ليس مضخة عادية يؤدي عمله على نحو آلي، ولكنه مضخة حساسة جدا تحس بالفرح والحزن، فتنفعل بهما، وينعكس ذلك على سرعة وانتظام دقاتها.

    1. وصف القلب:


    القلب عبارة عن عضلة مخروطية الشكل، قاعدتها للأعلى وقمتها للأسفل، وهي مجوفة من الداخل، ومقسمة إلى أربع حجرات: أذينين، وبطينين ، وهي محمية بالقفص الصدري والرئتين. وحجم القلب لا يزيد عن قبضة اليد، ويراوح وزنه في الرجال بين 280 و340 جرام، ويقل وزنه في النساء، فيراوح بين230 و280 جرام.

    والقلب مغلّف بغشاء رقيق يطلق عليه التامور الخارجي Pericardium يحيط بالقلب وببداية الأوردة والشرايين الخارجة والداخلة من القلب وإليه. ويحتوي التامور على سائل شفاف لزج، لتقليل الاحتكاك أثناء الانقباض المستمر للقلب كذلك يعمل التامور على تثبيت القلب في موضعه داخل القفص الصدري.

    وعند إزالة غشاء التامور نشاهد غشاء رقيقا آخر يسمى التامور الداخلي Epicardium يكسو سطح القلب بطبقة ملساء لامعة. ثم يلي ذلك عضلة القلب وهي الجزء المسؤول عن عمليتي الانقباض والانبساط، ويزداد سمك هذه العضلة في البطينين، وخصوصا البطين الأيسر.

    وتبطّن حجرات القلب من الداخل بطبقة رقيقة لامعة تسمى الشغاف Endocardium تشبه باطن الخدّ إلى حد كبير، ويبطن الشغاف كذلك صمامات القلب، إلى جانب العضلات الصغيرة المتصلة بهذه الصمامات .

    ويقسّم تجويف القلب إلى أربع حجرات، حجرتين في القمة يطلق عليهما الأذينان Atria وفيهما يتجمع الدم حتى يتسنى دفعه بعد ذلك إلى البطينين. أما الحجرتان السفليتان، فيطلق عليهما البطينان Ventricles وجدار البطينين سميك وذلك للمساعدة في وظيفتهما، حيث يقع على كاهلهما إتمام عملية دفع الدم في الشرايين.

    ويقسّم الأطباء القلب إلى جزئين: القلب الأيمن، ويتمثل في كل من الأذين والبطين الأيمنين، والقلب الأيسر، ويتمثل في كل من الأذين والبطين الأيسرين. ويفصل بين الجهة اليسرى للقلب والجهة اليمنى حاجز عضلي يمنع تسرب الدم من جهة لأخرى.

    ويسير الدم من القلب الأيمن إلى القلب الأيسر مارّا بالرئة. حيث يحتوي الدم الموجود في الجهة اليمنى على غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليات التمثيل الغذائي في خلايا الجسم، لذا فإنه يمر بالرئة حتى يتخلص من ثاني أكسيد الكربون ويستخلص الأكسجين، ثم يعود إلى الجهة اليسرى من القلب ليضخه القلب - بعد ذلك - إلى سائر أجزاء الجسم.





    ويمكن تلخيص خط سير هذه الرحلة فيما يلي:


    أ. يأتي الدم المحمل بالفضلات وثاني أكسيد الكربون إلى الأذين الأيمن عن طريق وريدين؛ الوريد الأجوف العلوي Superior Vena Cava الذي يحمل الدم من المخ، والجزء العلوي من الجسم، ويفرغه في قمة الأذين الأيمن، والوريد الأجوف السفلي Inferior Vena Cava الذي يحمل الدم من بقية أجزاء الجسم ويفرغه في قاع الأذين الأيمن ،
    ثم يقوم الأذين الأيمن بإفراغ الدم في البطين الأيمن Right Ventricle عبر الصمام ثلاثي الشرفات Tricuspid Valve . ويقوم البطين الأيمن بدفع الدم خلال الشريان الرئوى Pulmonary Artery إلى الرئة، فيتفرع فيها إلى تفريعات أصغر فأصغر، حتى يصبح شعيرات دموية رقيقة جدّا، تسمح بمرور كريات الدم في صف واحد.
    وتحتضن هذه الشعيرات الدموية الحويصلات الهوائية، حيث يحدث التبادل الغازي، فيتخلص الدم من ثاني أكسيد الكربون ويستخلص الأكسجين .

    ب. يعود الدم مشبعّا بالأكسجين (الدم المؤكسج) إلى الأذين الأيسر عن طريق الأوردة الرئوية الأربعة Pulmonary Veins التي تدفع الدم إلى البطين الأيسر عبر الصمام الميترالي Mitral Valve. وينقبض البطين الأيسر ليدفع الدم خلال الشريان الأبهر Aorta الذي يقوم بحمل الدم إلى جميع أجزاء الجسم .



    2. تركيب صمامات القلب ووظيفتها:






    تعمل صمامات القلب على تحريك الدم في اتجاه واحد، وتمنع رجوعه في الفترة بين الانقباضتين، وهي في هذا تعمل بوصفها أبوابا تفتح في اتجاه واحد فقط، فينقبض القلب ليدفع الدم تجاه هذه الأبواب، فتنفتح، ثم ينبسط القلب والصمامات مغلقة، فتمنع رجوع الدم، لأنها لا تفتح في الاتجاه المعاكس .
    وتعتمد كفاءة ضخ القلب على عمل هذه الصمامات والعضلات الصغيرة المتحكمة فيها. ويوجد في القلب أربعة صمامات هي:
    أ. الصمام ثلاثي الشرفات:






    بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، وهو مكون من ثلاثة شرفات.
    ب. الصمام الميترالي:






    بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وهو مكون من شرفتين.
    ج. الصمام الرئوي:






    وهو صمام يوجد بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، وهو ثلاثي الشرفات.
    د. الصمام الأبهر:







    بين البطين الأيسر والشريان الأبهر وهو ثلاثى الشرفات.


    3. أحداث انقباض وانبساط القلب:






    والقلب في حالة انقباض وانبساط متتاليين، ويبدأ الانقباض في مرحلة مبكرة جدّا من عمر الجنين، فيكون القلب أول عضو يقوم بوظيفته في الإنسان، ويظل ينبض بلا كلل ولا توقف حتى يوافي الإنسان الأجل.
    فعندما تنقبض عضلة القلب يخرج الدم المحمل بالأكسجين، ويتوزع على سائر أنحاء الجسم، وعندما تنبسط عضلة القلب، فإنها ترتخي، فيزيد حجم القلب، فيندفع الدم من الجسم إلى القلب .




    أ. الانقباض Systole


    يبدأ بانقباض البطينين معا، فيزداد الضغط داخلهما عن الضغط داخل الأذينين، فيغلق الصمامان: الميترالي وثلاثي الشرفات، وفي الوقت نفسه، يمر الدم خلال الصمامين الأبهر والرئوي. وفي هذه المرحلة يتم ملء الأذينين وتعمل الصمامات المغلقة بمثابة قاع لها .
    ب. الانبساط Diastole


    وفيه ينبسط البطينان وبالتالي يقل الضغط فيهما عن الأذينين، فينفتح الصمامان: الميترالي وثلاثي الشرفات، فيندفع الدم المتجمع في الأذينين إلى البطينين. ونظرا إلى ارتفاع الضغط داخل الشرايين الكبيرة (الأبهر والرئوي) عن البطينين يغلق الصمام الأبهر والرئوي .



    4. التحكم العصبي في القلب:


    لكل عضلة في الجسم تغذية عصبية عن طريق المخ والأعصاب، فإذا انقطعت صلتها بالمخ، أصبحت بدون وظيفة ، الأمر الذي يؤدي بها إلى الضمور، ولكن عضلة القلب تتميز عن باقي عضلات جسم الإنسان باحتوائها على الجهاز العصبي الخاص بها، والمكون من خلايا عضلية قلبية متحورة تعمل كخلايا عصبية.

    وتبدأ النبضة العصبية من العقدة الجيبية الأذينية، والمكونة من ألياف طولها حوالي 1.5سم، وتقع قرب قمة الأذين الأيمن. وهذه العقدة تقوم بتوليد شحنة كهربائية تطلقها في شكل موجات، فتحث عضلة القلب على الانقباض، وتنتشر هذه النبضات عبر عضلات الأذينين بسرعة كبيرة ، ويساعد على ذلك شدة تلاصق ألياف عضلة القلب، بعضها ببعض، حتى تصل إلى النسيج العضلي الموجود بين الأذينين والبطينين.

    وعندئذ تنتقل النبضة الكهربية إلى عقدة أخرى تسمى العقدة الأذينية البطينية، ولذلك يحدث تأخير قدره 10 ثوان بين انقباض الأذينين والبطينين، وهي كافية تماما لإفراغ الأذينين وامتلاء البطينين قبل انقباضهما .

    ثم تقوم العقدة الأذينية البطينية بتوليد نبضة إلى جدران البطينين عبر حزمة عصبية، تنقسم إلى فرعين يمران على الجدار الفاصل بين البطينين، وتنتهي هذه الحزمة بألياف صغيرة تتشابك مع ألياف العضلة القلبية.

    وتقوم العقدة الجيبية الأذينية بإنتاج إيقاع منتظم يقدر بحوالي 100 نبضة في الدقيقة، إلا أن المخ يقوم بإرسال إشارات تنظم عمل تلك العقدة، لتصل نبضاتها من 70 إلى80 نبضة في الدقيقة. وعند الجري أو بذل المجهود، تنتج هذه العقدة 180 نبضة في الدقيقة الواحدة.



    5. قياس النشاط الكهربائي للقلب :


    يمكن قياس النشاط الكهربائي للقلب من على سطح الصدر باستخدام "الرسام الكهربائي للقلب" Electrocardiogram, ECG.

    فمن المعروف أن السطح الخارجي لغشاء الخلية العضلية موجب الشحنة، والسطح الداخلي سالب الشحنة. وعند وصول الشحنة الكهربائية المصاحبة لانقباض القلب، تعكس شحنة داخل الخلية من سالب إلى موجب، فينتج عن ذلك انقباض الخلية، وهذا التغير في الشحنات يمكن رصده عن طريق أجهزة تسمى أجهزة رسم القلب، أو رسم القلب الكهربائي.

    وتعتمد هذه الأجهزة على رصد هذه التغيرات الكهربائية عن طريق صفائح معدنية رفيعة وصغيرة متصلة بأسلاك وجهاز لقياس الفولت تسمى أقطابا كهربائية سطحية، توضع على صدر المريض وعددها 12 قطبا .





    ويوضح الرسم الكهربائي للقلب الطبيعي 3 موجات هي:






    أ. الموجة الأولى، وهي تمثل التغير الكهربائي الحادث عند انقباض الأذينين بواسطة النبضة الصادرة من العقدة الجيبية الأذينية. وعرض الموجة يمثل الوقت اللازم لمرور النبضة بين العقدتين ثم يعقب ذلك فترة سكون تعطي خطّا مستقيما في الرسم.

    ب. الموجة الثانية، وهي تسجل النشاط الكهربائي الحادث أثناء الانقباض البطيني.

    ج. الموجة الثالثة، وهي تسجل النشاط الكهربائي الحادث أثناء الانبساط البطيني.

    هذا ويستخدم رسم القلب الكهربائي وسيلة تشخيصية مفيدة لأطباء القلب، مع ملاحظة أنه يكتشف فقط الخلل الذي يطرأ على النشاط الكهربائي للقلب.

    ولذلك يساعد في تشخيص أمراض القلب التي تسبب خللا في واحدة أو أكثر من موجات الرسم الكهربائي، كما أن الانقباض غير المنتظم لعضلة القلب (نتيجة عدم وصول الأكسجين إليها مثلا) يظهر كذلك في الرسم الكهربائي.






    6. تغذية القلب:






    من العجيب في عضلة القلب أنها لا تستخلص الأكسجين والغذاء من الدم الموجود داخل غرفها. ويكمن السبب في ذلك في أن جدار القلب سميك، يصل طوله إلى 1 بوصة وهو مغطى بالشغاف الذي يمنع تسرب الدم إلى عضلات القلب، لهذا يتشعب من الشريان الأبهر شريانان يطلق عليهما الشريانان التاجيان Coronary Arteries، (أطلق عليهما هذا الاسم لتفرعهما على نحو يشبه التاج فوق القلب) .
    يتفرع هذان الشريانان إلى فروع صغرى، تتغلغل داخل نسيج القلب حتى تنتهي إلى شعيرات دموية.

    يغذى كل جزء من جسم الإنسان بشريان أساسي، وآخر ملازم له احتياطيّا، فإذا حدثت إصابة في الشريان الرئيسي، نما الشريان الاحتياطي، وكبر حجمه، وحل محل الشريان المصاب. وبذلك يحافظ على النسيج والخلايا من خطر الموت.

    ولحكمة لا يعلمها إلا الخالق، تعد شرايين القلب استثناء من هذه القاعدة، فالشرايين التاجية ليس لها شرايين احتياطية. فكل شريان منها يأخذ مساره إلى منطقة محددة ليغذيها مع وجود تفرعات قليلة تربطه بالشرايين المجاورة.
    ولهذا فإن انسداد أحد هذه الشرايين نتيجة جلطة أو تصلب يجعل المنطقة التي تعتمد عليه في تغذيتها تموت.

    وبعض الناس أكثر حظا من غيرهم، إذ يولدون وشرايينهم التاجية لها تفرعات جانبية كثيرة تربط بينها. ولذا فإن تعرض أحدهم لأمراض الشرايين التاجية يكون أقل خطورة عن حدوثه في إنسان عادي.

    وأسماء الشرايين التاجية الرئيسية التي تخرج من الأورطي أو الأبهر هي: الشريان التاجي الأيمن Right Coronary Artery والشريان التاجي الأيسرLeft Coronary Artery. ويتفرع الشريان التاجي الأيسر بعد خروجه من الأبهر ببوصة واحدة إلى

    فرعين رئيسيين هما:






    أ. الشريان الأمامي الهابط الأيسر Left Anterior Descending Artery الذي يسير على الوجهة الأمامية للقلب على الحاجز القلبي بين البطينين.

    ب. الشريان المنحني Circumflex Artery الذي يلتف حول الناحية اليسرى وخلف القلب.

    أما الشريان التاجي الأيمن، فينقسم إلى عدد من الأفرع التي تمتد عبر الحجرات اليمنى للقلب وجزء كبير من البطين الأيسر.






    م ن ق و ل


    ------------------------------الـتــووقيـــع ------------------------------

    الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو

    http://www.emo.fh4y.com/vb/
    ع‘ـن قريب تصميمي النيو

    Banota Cool
    مشـرفهـ ENRIQUE IGLESIAS
       مشـرفهـ ENRIQUE IGLESIAS

    انثى العمر : 21
    تاريخ التسجيل : 16/01/2008
    عدد المساهمات : 2201
    نقاط : 6680
    السٌّمعَة : 0
    هوايتي : سماع الاغآني الاجنبية
    بلدي : منتدآنـآ
    العمل : طآلبة

    Shopping
    عدد المشتريات: 0
    عدد المبيعات: 0

    ناايس رد: القلب

    مُساهمة من طرف Banota Cool في 16/8/2009, 1:50 am

    شــكرآ ع ـلى المــوضوع المفيــد ج ــــــداً

    ســلم ــت يـــــــدآآكـ اخ ــتـــــي

    .)Banota Cool(.

    CoOoL G!rL
    ادارة منتديآت CoOoL G!rLs
       ادارة منتديآت CoOoL G!rLs

    انثى العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007
    عدد المساهمات : 15296
    نقاط : 46533
    السٌّمعَة : 40
    هوايتي : Listen to music
    بلدي : Syria
    العمل : Student

    Shopping
    عدد المشتريات: 22
    عدد المبيعات: 22

    ناايس رد: القلب

    مُساهمة من طرف CoOoL G!rL في 16/8/2009, 7:04 am

    ثـــآآآنكس .. ع‘ـآآلمــرور ن‘ــورتي

    ســلم‘ــت يـــدآآكـ مرســـي
    غارق في الحب


    ------------------------------الـتــووقيـــع ------------------------------

    الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو

    http://www.emo.fh4y.com/vb/
    ع‘ـن قريب تصميمي النيو

      الوقت/التاريخ الآن هو 10/12/2016, 10:35 pm