CoOoL GirLs - بنات كول

منتديات عالم الايمو
http://www.emo.fh4y.com/vb


الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو ... http://www.emo.fh4y.com/vb/

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

CoOoL G!rL - 15296
 
Šẅ€€Ŧ - 3561
 
SPY SAM - 3028
 
Banota Cool - 2201
 
şْoşo - 2034
 
SPY CLOVER - 1403
 
سلمى - 1258
 
R!haNna's LoVer - 1139
 
كرستالهـ اماراتيهـ - 1055
 
الساحرهـ الخجوله - 1032
 

تصويت

مين هويي المغني المفضل عندكِ ؟
22% 22% [ 72 ]
13% 13% [ 41 ]
10% 10% [ 34 ]
8% 8% [ 26 ]
10% 10% [ 34 ]
7% 7% [ 23 ]
6% 6% [ 18 ]
12% 12% [ 40 ]
12% 12% [ 38 ]

مجموع عدد الأصوات : 326

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 43155 مساهمة في هذا المنتدى في 6126 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 899 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو kraim2804 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ 14/11/2009, 12:16 am


    العمود الفقري

    شاطر

    CoOoL G!rL
    ادارة منتديآت CoOoL G!rLs
       ادارة منتديآت CoOoL G!rLs

    انثى العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007
    عدد المساهمات : 15296
    نقاط : 46528
    السٌّمعَة : 40
    هوايتي : Listen to music
    بلدي : Syria
    العمل : Student

    Shopping
    عدد المشتريات: 22
    عدد المبيعات: 22

    كوووول العمود الفقري

    مُساهمة من طرف CoOoL G!rL في 7/8/2009, 10:13 am



    يتكون من سلسلة من الوحدات العظمية، تسمّى الفقرات Vertebrae، بينها مخدات من الغضاريف الليفية، تسمّى الأقراص بين الفقارية Intervertebral Discs. ويربط الفقرات ويجمع بينها مجموعة من الأربطة القوية Liguments تجعل من الفقرات عمودا صلبا قادرا على تحمل الضغوط. ويستقر العمود الفقري في منتصف الظهر،

    ويعمل كدعامة أساسية يرتكز عليها الجسم. وهو يعطي الهيئة للجذع. وتستقر الجمجمة Skull بنهايته العليا. كما يثبت القفص الصدري، والذراعان، بوساطته. ويتصل به الحزام الحوضي Pelvic girdle.

    ويعطي العمود الفقري حماية للنخاع الشوكي Spinal Cord، الذي هو امتداد الدماغ Brain، في الجذع، والنهاية السفلى للجهاز العصبي المركزي Central Nervous System، إذ يمر بالقناة الفقارية Vertebral Canal، المتكونة من الفقرات،

    كما أن الأعصاب الشوكية Spinal Nerves، التي تخرج من النخاع الشوكي، تجد طريقها إلى خارج القناة الفقارية، من طريق فتحات بين الفقرات Intervertebral foramina.

    وتتصل بالعمود الفقري مجموعة هائلة من العضلات الهيكلية (المخططة) Striated muscles تزيده ثباتا ومتانة. وهي عضلات إرادية Voluntary Muscles، إما لتحريك العمود الفقري نفسه، بالانثناء إلى الأمام أو الخلف، أو إلى الجانبين،

    أو الدوران إلى اليمين أو إلى الشمال، أو لتحريك أجزاء الجسم المختلفة، اقترابا أو ابتعادا عن العمود الفقري، مثل تحريك الذراعين والرجلين (الأطراف العليا والسفلى).

    ويتكون العمود الفقري من مجموع الفقرات المتموضعة معا (المتراصة)، رأسيا، مكونة شكل العمود. وقسمت تلك الفقرات إلى مجموعات، بحسب موقعها؛ فالتي تقع في منطقة العنق، سميت العنقية Cervical vertebrae، وعددها سبع فقرات؛ والواقعة في منطقة الصدر، سميت الصدرية أو الظهرية Thoracic or Dorsal vertebrae، وعددها اثنتا عشرة فقرة؛

    والتي تقع في منطقة الخصر، سميت القطنية Lumber vertebrae، وعددها خمس فقرات؛ والواقعة في منطقة العجز Sacrum سميت الفقرات العجزية Sacral vertebrae، وهي خمس فقرات متلاصقة معا كوحدة واحدة، وتكوّن الجزء الخلفي من الحوض Pelvis. وينتهي العمود الفقري بالعصعص Coccyx، المكوّن من أربع فقرات، مجتمعة معا، تسمى الفقرات العصعصية Coccygeal vertebrae. وبذلك، يكون مجموع الفقرات، المكونة للعمود الفقري، ثلاثين؛
    إذا عدّ العصعص فقرة واحدة، لصغره الشديد في الإنسان، وثلاثا وثلاثين فقرة، إذا روعي أنه يتكون من أربع فقرات. ويلاحظ أن الفقرات العصعصية، تستطيل في الحيوانات، مكونة الذنب، وتتفاوت استطالتها بتفاوت أطواله.

    ويختلف سمك الفقرات باختلاف مواقعها من العمود الفقري. فنظرا إلى أنه هو الذي يحمل الجسم، فإن سمك الفقرات، يزداد كلما اتجهت إلى أسفل، وصولا إلى الفقرات القطنية، التي تحمل أثقل وزن، فتكون الأكثر سمكا، مقارنة بالفقرات العنقية، الأقل سمكا، والتي تحمل وزنا أخف. ويكون سمك الفقرات الصدرية وسطا بينهما. وكذلك، تكون الأقراص بين الفقرات القطنية أكثر سمكا، منها بين سائر الفقرات.

    وتتكون الفقرة من جزءين، أحدهما جسم الفقرة، الذي يكون في الأمام. والثاني يبرز منه (أي من الجسم) إلى الخلف، ويتجسد في قوسين، يلتقيان إلى الخلف، مكونين الثقب الفقاري Vertebral foramen. وبينما تتراصّ الفقرات بعضها فوق بعض، وبينها الغضاريف، مكونة عمودا، فإن الأثقاب تتراصف بعضها فوق بعض، كذلك، مكونة القناة الفقارية Vertebral Canal، التي يتفاوت اتساعها قليلا بين الفقرات بتفاوت ضخامة النخاع الشوكي، الذي يمر بها، خاصة العنقية والقطنية،

    التي تتسع لاحتوائه. وتمتد القناة الفقارية من الثقب الكبير في الجمجمة Foramen magnum، إلى العصعص. ويبلغ طولها ستين سم لدى النساء، وسبعين سم لدى الرجال، في المتوسط.

    ويمتد جزء بارز، من خلف الفقرة، مكونا الشوكة Spine (البروز الشوكي Spinous process)، التي تتفاوت أحجامها بين الفقرات تفاوتا كبيرا. ففي الفقرات العنقية، تكون الشوكة قصيرة، ومشقوقة. وفي الفقرات الصدرية، تتراكب الأشواك، وتكون أسطوانية، طولية، وتبرز إلى الخلف وإلى أسفل. أما في الفقرات القطنية، فتكون الشوكة سميكة، ومربعة، وبارزة إلى الخلف.

    وهكذا، تختلف أشكال الفقرات باختلاف مواقعها من العمود الفقري، بل إن بعضها تأخذ شكلا خاصا، مثل الفقرة العنقية الأولى، التي تسمى Atlas، وتشبه الحلقة، لتستقر عليها الجمجمة. وكذلك الفقرة التي تليها، العنقية الثانية، التي تسمى المحور Axis، وذلك لاستقرار الفقرة العنقية الأولى والجمجمة عليها.

    ويتصل بالعمود الفقري أربطة Ligaments، في اتجاهات مختلفة، طولية Longitudinal، وعرضية Transverse، لتثبيت مكوناته من الفقرات في مكانها، ليحافظ على عموديته، حتى في أثناء حركته في مختلف الاتجاهات. وهي أربطة قوية، من أنسجة ليفية ضامة Connective Tissue.

    ويبدو العمود الفقري مستقيما، إذا نظرنا إليه من الأمام والخلف. ولكن، عندما يرى من جانبه، الأيمن أو الأيسر، يظهر فيه تحدبان وتقعران. ففي المنطقة العنقية، يتحدب إلى الأمام ، وفي الوقت نفسه، يتقعر إلى الخلف. وفي المنطقة الصدرية، يتقعر إلى الأمام، ويتحدب إلى الخلف، مكونا القتب الصدري Thoracic Kyphosis. وفي المنطقة القطنية، يتحدب إلى الأمام، ويتقعر إلى الخلف، مكونا البزخ القطني Lumber Lordosis، أي دخول الظهر من الخلف. وفي المنطقة العجزية، يتقعر من الأمام ويتحدب إلى الخلف.

    وتقعر المنطقة العنقية من الخلف، يظهر بعد أن يبدأ الطفل برفع رأسه، في الشهرين، الثالث أو الرابع، من عمره. بينما يبدأ التقعر في المنطقة القطنية بالظهور، بعد أن يقف الطفل، ويبدأ بالمشي، بعد نهاية السنة الأولى من عمره. وقد يزداد التحدب، من الناحية الظهرية، ويأخذ شكلا مرضيا، كما يحدث في حالات وجود قتب في المنطقة الصدرية، ويصبح الشخص أحدب Humpback، وهو ما يشبه سنم الجمل.

    والعمود الفقري هو محور الإنسان الذي يدور حوله وهو مكون من 33 فقرة من العظام الصلبة تحمي في تجويفها العصب الشوكي. والفقرات تختلف في أشكالها وأحجامها. فهي تنقسم إلى:


    أ. منطقة الرقبة (Cervical)


    تتكون من سبع فقرات عنقية، وتتميز فقرات منطقة الرقبة بوجود بروزين على شكل أجنحة يطلق عليهما بروزان مستعرضان، وكل واحد منهما يحتوي على ثقب ينفذ من خلاله شريان مغذي للمخ. ويوجد أيضا بروز شوكي، ولهذه البروزات أهمية قصوى، حيث تعمل مركزا لتثبيت العضلات.

    وأولى فقرات الرقبة يطلق عليها فقرة أطلس (Atlas)، وهي تحمل الجمجمة وما بها من أعضاء، وتسمى كذلك فقرة الفقهة . وثاني الفقرات هي فقرة المحور (Axis)، سميت بذلك؛ لأنها تسمح بدوران الجمجمة حول محورها أما باقي الفقرات الخمس فليس لها اسم ولكنها مرقمة من ثلاثة إلى سبعة.

    وهذه المنطقة هي من أكثر مناطق العمود الفقري مرونة. ومن العجيب أن عدد فقرات منطقة الرقبة ثابت في جميع الحيوانات، فرقبة الزرافة على الرغم من طولها ورقبة الفأر على الرغم من قصرها يحتويان على سبع فقرات

    ب. منطقة الصدر (Thoracic)


    وتحتوي على 12 فقرة تسمى الفقرات الصدرية. وتتميز فقرات هذه المنطقة دون غيرها بوجود سطح أملس تستقر فيه رؤوس الضلوع

    ج. منطقة القطن (Lumbar)


    وتحتوي على خمس فقرات تسمى الفقرات القطنية وتتميز فقرات هذه المنطقة بصلابتها الشديدة، الأمر الذي يعكس دورها المهم في حمل الجزء الأكبر من وزن الجسم

    د. منطقة العجز (Sacrum)


    وهي تحتوي على خمس فقرات عجزية ملتحمة، وهي معروفة بقابليتها للكسر عند السقوط

    هـ. منطقة العصعص (Coccyx)


    وتحتوي على أربع فقرات عصعصية ملتحمة، وهي التي تكون الذيل في الحيوانات.

    وعلى الرغم من صلابة العمود الفقري، إلا أنه يمتلك مرونة عالية، فهو يستطيع الدوران حول محوره، وكذلك يستطيع الانحناء أماما وخلفا وهذه المرونة ليست كما يعتقد البعض نتيجة لمرونة مفاصل العمود الفقري، لكنها نتيجة لتجمع حركات مفاصل العمود الفقري وتناسقها.

    وفقرات العمود الفقري تربط بينها سلسلة من المفاصل المتحركة، تتميز عن باقي مفاصل الجسم بوجود غضروف بين كل فقرتين، يحمي العمود الفقري من الانضغاط، ويعمل على امتصاص الصدمات، كما يمنع الفقرات من الاحتكاك بعضها ببعض.

    وقد قدّر العلماء قدرة تحمل هذا الغضروف بمئات الأرطال على البوصة المربعة في أثناء الحركات العنيفة. ويتكون هذا الغضروف من كيس غضروفي قوي يحتوي من الداخل على مادة جيلاتينية.

    ولحفظ التماسك بين الفقرات، جعل الله لكل فقرتين رباطا يمتد بينهما؛ ليكونا في وضع ثابت أثناء الحركة. وإلى جانب ذلك تحتوي كل فقرة على نصف هلال يتحد مع نصف هلال آخر في الفقرة التالية؛ ليكونا على هيئة ثقب كامل يخرج عن طريقه العصب الشوكي. وعدد الأعصاب الشوكية واحد وثلاثون زوجا.

    ومن أهم مميزات العمود الفقري هو أنه يحفظ اتزان الجسم؛ ولذلك يحتوي العمود الفقري على ثلاثة انحناءات خفيفة تتحكم في اتزان الجسم مع الجاذبية، فهناك انحناءان خفيفان يتجهان للأمام يوجدان في المنطقة العنقية والقطنية، وانحناء خفيف للخلف يوجد في منطقة الصدر. وقد تزيد هذه الانحناءات أو تختلف، لكنها - في هذه الحالة - يمكن أن تؤدي إلى ألم في العمود الفقري،

    وقد يكون ثمة خلل ناتج عن أخطاء وراثية، أو ضعف في عضلات البطن، أو أمراض عظمية، مثل: مرض هشاشة العظام. ويتوقف اكتشاف هذه الأمراض أو اكتشاف عيوب العمود الفقري على نتيجة الكشف بالأشعة.

    وللعمود الفقري أهمية قصوى عند أطباء التخدير؛ حيث يستخدمون الفقرات دليلا يسترشدون به لحقن المخدر، كما في حالات التخدير النصفي. كما يستخدمه أطباء التحاليل في تحديد الموضع الذي يستطيعون عنده سحب عينة من السائل الشوكي.



    م ن ق و ل


    ------------------------------الـتــووقيـــع ------------------------------

    الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو

    http://www.emo.fh4y.com/vb/
    ع‘ـن قريب تصميمي النيو

    Banota Cool
    مشـرفهـ ENRIQUE IGLESIAS
       مشـرفهـ ENRIQUE IGLESIAS

    انثى العمر : 21
    تاريخ التسجيل : 16/01/2008
    عدد المساهمات : 2201
    نقاط : 6675
    السٌّمعَة : 0
    هوايتي : سماع الاغآني الاجنبية
    بلدي : منتدآنـآ
    العمل : طآلبة

    Shopping
    عدد المشتريات: 0
    عدد المبيعات: 0

    كوووول رد: العمود الفقري

    مُساهمة من طرف Banota Cool في 16/8/2009, 1:47 am

    شــكرآ ع ـلى المــوضوع المفيــد ج ــــــداً

    ســلم ــت يـــــــدآآكـ اخ ــتـــــي

    .)Banota Cool(.

    CoOoL G!rL
    ادارة منتديآت CoOoL G!rLs
       ادارة منتديآت CoOoL G!rLs

    انثى العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007
    عدد المساهمات : 15296
    نقاط : 46528
    السٌّمعَة : 40
    هوايتي : Listen to music
    بلدي : Syria
    العمل : Student

    Shopping
    عدد المشتريات: 22
    عدد المبيعات: 22

    كوووول رد: العمود الفقري

    مُساهمة من طرف CoOoL G!rL في 16/8/2009, 7:05 am

    ثـــآآآنكس .. ع‘ـآآلمــرور ن‘ــورتي

    ســلم‘ــت يـــدآآكـ مرســـي
    غارق في الحب


    ------------------------------الـتــووقيـــع ------------------------------

    الرجاء التسجيل في منتدانا الاخر منتديات عالم الايمو

    http://www.emo.fh4y.com/vb/
    ع‘ـن قريب تصميمي النيو

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/12/2016, 10:33 pm